ethereum
البتكوين ايثيريوم عملة رقمية

ايثيريوم – ما هي ايثيريوم – وكيف تعمل ؟

ايثيريوم – حجر الأساس لحقبة جديدة من الانترنت : حيث أن المستخدون يملكون بيناتهم والتطبيقات التي تقوم بتحميلها على جهازك لا تقوم بالتجسس عليك.
حيث أن جميع المستخدون حول العالم يستطيعون الولوج إلى نظام مالي حر دون أخذ الحدود الجغرافية, والعوائق السياسية بعين الاعتبار.
انترنت حيادي, مفتوح المصدر وغير محتكر ولا يمكن التحكم به من قبل أي شخص أي كيان أو حكومة.

انطلقت شبكة ايثيريوم عام 2015 وهي عبارة عن شبكة بلوكتشين قابلة للبرمجة, وكالكثير من شبكات البلوكتشين الأخرى, ايثيريوم لها عملة رقمية تدعى ايثر (Ether).
أذا سبق وسمعت عن البتكوين فإن ايثير تشبهها في كثير من الخصائص, فهي رقمية بالكامل ومفتوحة المصدر ولامركزية ( غير مملوكة من قبل أحد), وتعمل بنظام الند للند أي دون الحاجة لوجود طرف ثالث.

ما يميز ايثيريويم عن شبكات البلوكتشين الأخرى كما ذكرنا في بداية المقال أنها قابلة للبرمجة أي أن المبرمجين ومطورين التطبيقات يستطيعون بناء تطبيقات, وبالاستفادة من لامركزية البلوكتشين ومناعتها ضد التغيير , فإن التطبيق الذي يتم اطلاقه على الشبكة سيعمل كما كان مقدراً له أن يعمل

من هو مؤسس ايثيريوم ؟

فيتاليك بوتيرين, هو أحد أوائل الاشخاص المهتمين بالبتكوين , وفي آواخر عام 2013 قام فيتاليك بطرح الورقة البحثية الخاصة به, وبقيت الفكرة قيد النقاش والجدل حتى شهركانون الاول عام 2014, حيث فيتاليك وأعضاء الفريق قرروا طرح عملة ايثير لما يدعى بالطرح الاولي للعملة(ICO) لتمويل المشروع , وقد جعو من المجتمع والمستثمرين حوالي 31 ألف بتكوين أي ما يعادل 18 مليون دولار في ذلك الوقت , وتعتبر من أنجح حملات ال ICO على الاطلاق.

كيف يمكنني استخدام ايثيريوم ؟ وهل استطيع بناء التطبيقات على شبكتها؟

تعتبر محفظة ايثر الرقمية هي البوابة للولوج الي شبكة ايثيريوم والى التطبيقات اللامركزية المبنية على الشبكة , فهي تسمح لك بتخزين وانفاق ايثير وعملات رقمية أخرى مبنية على شبكة ايثيريوم.
وكذلك بكل تأكيد بإمكانك بناء تطبيقات لا مركزية على شبكة الايثيريوم , حسب الحالة الي تعتقد فيها أنك بحاجة لتطبيق لا مركزي , تخيل معي مفهوم شبكة تواصل اجتماعي كالفيسبوك مبنية بشكل لا مركزي ولا يمكن التلاعب بها , وأن بيانات المستخدمين موزعة ومشفرة على الشبكة , لا أحد يستطيع اعتراضها ولا التجسس عليها لكي يبيعها الى طرف ثالث ولا يتستطيع استخدامها ليحسن خدمة الاعلانات, أو يطور خوارزميات التعرف على الوجه … الخ :).

نعم ايثيريوم تحمل مستقبل واعد ولكن باعتقادي أن المفهوم طوباوي وتنفيذه بشكل مفيد بحيث يشكل حل لمشاكل حقيقية يتطلب مستويات عالية من قابلية التوسع ووقت طويل جداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *