البتكوين بتكوين عملة رقمية

البتكوين الجزء الثاني- ما هي البتكوين؟ وكيف تعمل؟

ما هي البتكوين؟ وكيف تعمل ؟

لقد تعرفنا في مقال سابق على شبكة البتكوين والبتكوين كعملة بشكل عام, والآن دعونا نغوص قليلاً في التفاصيل, ونتعرف على البتكوين عن كثب وبشكل أعمق قليلاً.

ما هي التقنية التي تشغل شبكة البتكوين؟

بلوكتشين أو ما يسمى سلسلة الكتل وهي عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة مقسمة إلى كتل, ترتبط هذه الكتل البرمجية مع بعضها البعض بطريقة تجعلها منيعة وغير قابلة للتلاعب على عكس قواعد البيانات الأخرى.

تضم هذه الكتل تاريخ المعاملات التي تمت على شبكة البتكوين من لحظة الخلق أو ما يدعى ب genesis block وحتى هذه اللحظة, ويستطيع أي شخص معاينة هذه المعلومات ورؤيتها بكل شفافية.

كيف يتم انتاج البتكوين؟

التعدين: لضمان استمرار الشبكة واستمرار تأكيد التحويلات التي تحدث تقدم ساتوشي ناكاموتو بآلية تدعى إثبات العمل (proof of work), وهي ما يسمى بالتعدين , يمكن أن تحدث عملية التعدين باستخدام أي جهاز كمبيوتر, حيث في جوهرها هي عملية تخمين يقوم بها جهاز الكومبيوتر لايجاد هاش مميز (بصمة ) وتضمينها داخل الكتلة البرمجية, واخبار باقي الاجهزة الموجودة على الشبكة أنه وجد هذه البصمة المميزة, فإذا وافق الجميع أن هذه البصمة مميزة , يتم منح الشخص الذي قام بايجادها مكافئة تقديرا للمجهود الحسابي الذي قام به, وهذه المكافأة هي عبارة عن 2.5 بتكوين بوقتنا الحالي , يتم خلقها كل عشر دقائق.

هل أستطيع أنا القيام بالتعدين وانتاج البتكوين ؟

بكل تأكيد تستطيع أن تقوم بالتعدين والمشاركة بانتاج البتكوين, ولكن بعد الاتشار الواسع للعملة والقفزة السعرية الكبيرة التي حققتها, أصبح التعدين ميدان صعب جدا وفيه الكثير من المنافسة, وذلك لأن شبكة البتكوين مبرمجة لكي تزيد من صعوبة التعدين تلقائيا كلما زادت المنافسة وزاد معدل الهاش , لذلك بعض الشركات قامت بانتاج أجهزة مخصصة للقيام بعملية التعدين, لذلك كفرد لتستطيع التعدين تحتاج لرأس مال كبير لتستثمر في شراء هذه الأجهزة وكذلك للدفع لكميات الطاقة الضخمة التي تستهلكها.

حيث تقدر تكلفة الطاقة التي تستهلكها شبكة البتكوين سنويا ب 3.3 مليار دولار في الوقت الحالي أي ما يعادل استهلاك دولة التشيك سنوياً 🙂

هل سيستمر خلق البتكوين الى ما لا نهاية ؟

لا, وهذا ما يميزها عن العملات الورقية التي تتضخم بشكل مستمر, مؤدية بذلك إلى غلاء الأسعار كنتيجة حتمية لعملية التضخم, سيستمر انتاج البتكوين حتى عام 2140 وسيتناقص عدد عملات البتكوين المنتجة بشكل طردي مع الزمن , كل أربع سنوات سوف يقل عدد العملات المنتجة وسيتوقف الانتاج بشكل كامل عام 2140 بإجمالي 21 مليون بتكوين فقط.

10 سنوات مستمرة من التطور بدون أي لحظة فشل, بالرغم من أن الكثير من الأشخاص والمؤسسات المرموقة راهنت على انفجار ما يدعوه بالفقاعة, ولكن هذا لم يحدث حتى الآن, هل من الممكن أن يحدث ؟ لا أعتقد 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *